تعريف التصوير الفوتوغرافي

تعرف على مصدر كلمة التصوير الفوتوغرافي (فوتوغرافي) وما هو تاريخ هذه الكلمة ومن اول من تداولها؟
كلمة فوتوغرافيا مشتقة من كلمة فوتوس الإغريقية وأصلها فوس وتعني الضوء، وغرافيا وتعني التمثيل بواسطة الخطوط، أو الرسم، وبهذا يصبح معنى الكلمة الكامل هو الرسم بالضوء.
وقد قام العديد من الأشخاص باشتقاق مصلحات مشابهة من الكلمتين الإغريقيتين، فقد استخدم هرقل فلورنيس وهو رسام فرنسي ومخترع كان يعيش في كامبيناس في البرازيل، استخدم الصيغة الفرنسية لهذه الكلمة فوتوغرافي في ملاحظاته الخاصة، والتي يعتقد مؤرخو التصوير الفوتوغرافي أنّها كُتبت سنة 1834. من جانب آخر، يسجّل التاريخ استخدام الفلكي الألماني جوهان فون مايدلر لهذا المصطلح في مقالة نشرت في الخامس والعشرين من شهر شباط سنة 1839 في جريدة فوسش الألمانية. ومع أن هاتين الحالتين هما الأكثر انتشارًا بين أوساط المؤرخين إلا أنه لا وجود لدليل يثبت بشكل قاطع صحّة أيٍّ منهما.
ويسجّل المؤرخون أنّ السير جون هيرشيل كان أول من اشتق مصطلح فوتوغرافي من الكلمتين الإغريقيتين، وكان كذلك أول من قدّم هذا المصطلح إلى الملأ، وقد سجّل وثّق المؤرخون بإسهاب استخدام جون هيرشيل لهذه الكلمة سواء في مراسلاته الخاصة في الفترة التي تسبق 25 شباط سنة 1838، أو في محاضراته التي ألقاها في الجمعية الملكية في لندن في 14 آذار سنة 1839.
يعرّف التصوير الفوتوغرافي بأنّه علم وفن وممارسة قائمة على إنشاء صور دائمية من خلال تسجيل الضوء أو الأصناف الأخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي بشكل إلكتروني وذلك باستخدام حساس للصورة، أو بشكل كيميائي وذلك بالاستعانة بالمواد الحساسة للضوء مثل الأفلام الفوتوغرافية. وعادة ما يتم استخدام العدسات لتركيز الضوء المنعكس أو المنبعث من العناصر على صورة حقيقية في سطح حساس للضوء موجود داخل الكاميرا خلال فترة زمنية معيّنة من التعريض. في حالة استخدام حساس الصورة الإلكتروني ينتج عن عملية التركيز هذه شحنة كهربائية في كل بكسل من الصورة، وتتم معالجة هذه الشحنة وخزنها في ملف صورة رقمي يمكن عرضه أو معالجته فيما بعد. أما إن تم تسجيل الضوء بشكل كيميائي، فيتم الحصول على صورة غير مرئية، يتم تظهيرها كيميائيًا لتحويلها إلى صورة مرئية إما إيجابيًا أو سلبيًا، ويعتمد ذلك على الهدف من وراء الصورة وكذلك الطريقة المتبعة في المعالجة. وعادة ما تستخدم الصور السلبية على الأفلام في إنتاج الصور الاعتيادية إما على الأوراق، إما باستخدام مكبّر أو عن طريق الطباعة بالتلامس.
يلعب التصوير الفوتوغرافي دورًا كبيرًا في مجالات شتى، كالعلوم والصناعة والأعمال، كما أنّه أحد الأدوات المستخدمة في الفنون، وإنتاج


الأفلام، والترفيه، والهوايات، ووسائل الاتصال.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

انت في اقدم موضوع